Thursday 23 April 2015

المفهوم الواسع للحرية عند الرعاة



المفهوم الواسع للحرية عند الرعاة

الرعاة (أو ساحبتي قمل كما يحلو لابناء الكبسا الأستعلئين ان يطلقو عليهم )  لهم مفهوم واسع للحرية ويمكن تلخيص المفهوم الواسع للحرية بهذه المحادثة بين فيردينادو مارتيني ومحمود وشريف ، زعيم احد  قبائل البني عامر منذ حوالي 100 سنة
قبل الخوض في الحديث، يذكرفرديناندو أن أفراد القبائل المسلمة تتجنب الاتصال مع الأجانب وأنهم يرفضون الرد على الأسئلة حتى البسيطة مثل اسم زهرة أو عصفور. وكان لجوليانو أحد أعضاء البعثة الذين رافقهم، خادماً يسمى محمد. ذات مرة، سأل جوليانو محمد من عمره. وأجاب  محمد، كالعادة، "لا أعرف، وهذا ليس مهما،ان الشخص  يولد ويموت . معرفة عيد ميلادك  لا يغيرمن إرادة الله ". وقال جوليانو لمحمد، "نحن الإيطاليين، كثيرة جداً، 30 مليون، ونحن لدينا كتب كبيرة حيث نقوم بتسجيل تواريخ الميلاد والوفاة للجميع."  أجاب محمد، "، الإيطاليين يمكنكم القيام بذلك لأن لديكم الكثير من الورق." واصل جوليانو، "ولكن يمكن شراء لأي واحد شراء الورق." ، تركه محمد دون الرد عليه، كما لو كان يقول، "كل هذا لا يهم"

:يكتب فرديناندو مارتيني

في اليوم التالي، ونحن نتابع زيارتنا مع زعماء قبائل البني عامر مع  محمد أري (زعيم عد على بخيت) وهم رعاة، ولكنهم في طريقهم إلى التحول تدريجيا للزراعة) ومحمود شريف (زعيم آل عقوت). أنهم اعتادوا العيش في الجبال 'أقرا' حيث كان يوجد دير حبشي يستريحو فيه المسيحيين في طريقهم إلى القدس،. وقد هاجمتهم قوات من المهدية عدة مرات هناك. وعلى الرغم من أنهم كانو 
يهزمون المهدية  في كل مرة الا انهم، قرروا الانتقال من تلك المنطقة إلى كرن من اجل العيش بسلام. "

ويضيف مارتيني "المعروف عن البني عامر ، خلافا لكثير من القبائل المسلمة الأخرى أنها قبائل مسالمة، وينعكس هذا على حبهم لحياة سلمية. يمكنك أن ترى ذالك في وجوههم ومظهرهم الخارجي. تحاول السلطات في كرن انتشالهم خطوة  إلى الأعلى من حيث الحضارة والتي يتم تحويلهم فيها من الرعي إلى الزراعة. ومن المناقشات،التي كانت لي مع محمود شريف ، أنه لا يبدو مقتنعا بهذا التحول. وقال أنه يتطلع باحترام أكبر وأكثر  للراعي بدلاً من الشخص الذي يحمل معول زرعي. قد يكون السبب لذالك في حبه للحريةوخوفه من ان يخسرها تحت الزراعة    ة

أنهم يعرفون كيفية التخلص بسهولة من القوانين التي تميل إلى الحد من حريتهم. محمود شريف يعرف أن زواج قبيلته من الأرض ستكون ابدية. لأنه يعلم أن اليوم الذي يمارسون فيه الزراعة، سوف لا يكونوا قادرين على العيش خارج اطار حدود مزارعهم. اما كرعاة فهم متحررين من عبودية الأرض. كرعاة فهم احرار غير مقيدين بالارض و يذهبون في كل مكان؛ حتى شح المياه التي قد تحد “(من الحرية والحركة، يمكن أن يعوضون عنها بحليب الإبل "(من مذكرات فرديناندو مارتيني ، ص 126 -127)
-----------

وفي ملاحظة شخصية، ربما، جزئيا، نجد هذا المفهوم الواسع للحرية يفسر كثرة التنظيمات السياسية ذو التركيبة الأسلامية في ارتريا

No comments:

Post a Comment